Sunday, July 1, 2007

Campur dan Salaman dengan Lawan Jenis

Pertanyaan
Bagaimana hukumnya ber-ikhtilath dengan lawan jenis yang bukan mahrom dengan alasan dlorurot, seperti dalam kendaraan, pergaulan sehari-hari dikampus dan organisasi- organisasi ?(BPKP)
Jawab
Ikhtilath dengan lawan jenis yang sampai terjadi indlimamul jismi adalah haram, sedangkan menurut ibnu mundzir Ikhtilath diperbolehkan selama tidak kholwah.

Referensi
1. Is’adur Rofiq Juz 1 hal.68
2. I’anatut Tholibin Juz 1 hal.313
3. Al Majmu’ Juz 4 hal.484

Ibarah

(إسعاد الرفيق الجزء:1 ص67)
(خاتمة) من أقبح الحرمات وأشد النحظورات إختلاط الرجال بالساء في المجموعات لما يترتب على ذلك من المفاسدوالفتن القبيحة.
(إعانة الطالبين الجزء:1 ص313)
ومنه الصلاة ليلة الرغائب أول جمعة من رجب، وليلة النصف من شعبان.ومنهالوقوف ليلة عرفة أوالمشعرالحرام، والاجتماع ليالي الختوم آخر رمضان، ونصب المنابر والخطب عليها، فيكره ما لم يكن فيه اختلاط الرجال بالنساء بأن تتضام أجسامهم.فإنه حرام و فسق.
(المجموع شرح المهذب الجزء:4 ص484)
وقد نقل ابن المنذر وغيره الاجماع علي انها لو حضرت وصلت الجمعة جاز وقد ثبتت الاحاديث الصحيحة المستفيضة أن النساء كن يصلين خلف رسول الله صلي الله عليه وسلم في مسجده خلف الرجال ولان اختلاط النساء بالرجال إذا لم يكن خلوة ليس بحرام.
Pertanyaan
Bagaimana hukumnya bermushofahah (jabat tangan) dengan lain jenis yang bukan mahrom, misalnya dengan pejabat atau orang yang belum mengerti hukum?(BPKP)
Jawab
Mushofahah dengan lain jenis yang bukan mahrom menurut ulama Syafi’iyah adalah haram kecuali dilakukan dengan memakai hail, tanpa ada syahwat dan tidak menimbulkan fitnah.
Referensi
1. Bujairomi ‘alal Khotib Juz 10 hal.113
2. Tanwirul Qulub hal.166
3. Hasyiyah Al Jumal Juz 16 hal.276

Ibarah

(بجيرمي علي الخطيب الجزء:10 ص113)
وَتُسَنُّ مُصَافَحَةُ الرَّجُلَيْنِ وَالْمَرْأَتَيْنِ لِخَبَرِ { مَا مِنْ مُسْلِمَيْنِ يَلْتَقِيَانِ يَتَصَافَحَانِ إلَّا غُفِرَ لَهُمَا قَبْلَ أَنْ يَتَفَرَّقَا } وَتُكْرَهُ الْمُعَانَقَةُ وَالتَّقْبِيلُ فِي الرَّأْسِ إلَّا لِقَادِمٍ مِنْ سَفَرٍ ، أَوْ تَبَاعُدٍ لِقَاءً عُرْفًا فَسُنَّةٌ لِلِاتِّبَاعِ .قَوْلُهُ : ( وَتُسَنُّ مُصَافَحَةُ ) أَيْ عِنْدَ اتِّحَادِ الْجِنْسِ ، فَإِنْ اخْتَلَفَ فَإِنْ كَانَتْ مَحْرَمِيَّةً أَوْ زَوْجِيَّةً أَوْ مَعَ صَغِيرٍ لَا يُشْتَهَى أَوْ مَعَ كَبِيرٍ بِحَائِلٍ جَازَتْ مِنْ غَيْرِ شَهْوَةٍ وَلَا فِتْنَةٍ ؛ نَعَمْ يُسْتَثْنَى الْأَمْرَدُ الْجَمِيلُ فَتَحْرُمُ مُصَافَحَتُهُ كَمَا قَالَهُ الْعَبَّادِيُّ ا هـ
(تنوير القلوب ص166)
وتسن مصافحة الرجلين والمرأتين وتحرم مصافحة الرجل والمرأة الأجنبية من غير حائل وكذا الأمرد الجميل.
)حاشية الجمل الجزء: 16 ص 276(
)قَوْلُهُ : فَيَحْرُمُ عَلَى الرَّجُلِ دَلْكُ فَخْذِ رَجُلٍ إلَخْ ) عِبَارَةُ شَرْحِ م ر وَيَجُوزُ لِلرَّجُلِ دَلْكُ فَخْذِ الرَّجُلِ بِشَرْطِ حَائِلٍ وَأَمْنِ فِتْنَةٍ وَأُخِذَ مِنْهُ حِلُّ مُصَافَحَةِ الْأَجْنَبِيَّةِ مَعَ ذَيْنِك أَيْ الْحَائِلِ وَأَمْنِ الْفِتْنَةِ وَأَفْهَمَ تَخْصِيصُهُ الْحِلَّ مَعَهُمَا بِالْمُصَافَحَةِ حُرْمَةَ مَسِّ غَيْرِ وَجْهِهَا وَكَفَّيْهَا مِنْ وَرَاءِ حَائِلٍ وَلَوْ مَعَ أَمْنِ الْفِتْنَةِ وَعَدَمِ الشَّهْوَةِ وَوَجْهُهُ أَنَّهُ مَظِنَّةٌ لِأَحَدِهِمَا كَالنَّظَرِ وَحِينَئِذٍ فَيَلْحَقُ بِهَا الْأَمْرَدُ فِي ذَلِكَ وَيُؤَيِّدُهُ إطْلَاقُهُمْ حُرْمَةَ مُعَانَقَتِهِ الشَّامِلَةِ لِكَوْنِهَامِنْ وَرَاءِ حَائِلٍ ا هـ

No comments: