Monday, June 4, 2007

Narsis!

Soal:
Assalamu'alaikum…mo nanya nich ada ga sih konsep Narcissim / narsis dalam Islam ? makasih sebelumnya.
Pertanyaan dari : Kelas 5 Komplek Q +6281578777XXX

Jawab:

Kalau yang dimaksud narsis adalah mencintai diri sendiri secara berlebihan, menganggap diri sendiri paling segalanya sangat egoistis, tidak ada perhatian pada orang lain, maka pada dasarnya mencintai apa yang ada dalam dirinya sendiri itu bolah dan boleh saja taaapi Islam sangat anti terhadap orang orang yang merasa ataupun mengklaim dirinya baik, bersih, suci dan sifat-sifat utama lainnya yang dengan kata lain disebut ujub, bahkan kalau sampai merasa lebih atau paling baik maka jelass termasuk takabbur,Islam juga membenci orang egoistis (Ananiyyin), "na'udzubillah min dzalik"!
إحياء علوم الدين - (ج 3 / ص 56)
وقد قال تعالى: " فلا تزكوا أنفسكم " قال ابن جريج: معناه إذا عملتَ خيراً فلا تقل عملتُ. وقال زيد بن أسلم. لا تَبروها، أي لا تعتقِدوا أنها بارة وهو معنى العجب
jangan merasa "sok bersih (baik)".
Ibnu Juraij berkata : jika kamu berhasil berbuat suatu kebaikan, maka jangan kamu katakan inilah hasil perbuatanku.
Zaid Ibnu Aslam berkata : jangan merasa dirimu baik.

إحياء علوم الدين - (ج 3 / ص 56)
وقيل لعائشة رضي الله عنها: متى يكون الرجل مسيئاً: قالت؟ إذا ظن أنه محسن، وقد قال تعالى " لا تبطلوا صدقاتكم بالمن والأذى " والمن نتيجة استعظام الصدقة، واستعظام العمل هو العجب. فظهر بهذا أن العجب مذموم جداً.
Jangan merasa sok pahlawan.
Ditanyakan kepada Sayidatina 'Aisyah r.a: Kapan seseorang dikatakan berbuat jelek ?, jawab beliau : ketika orang itu menyangka dirinya orang baik

فتح الباري لابن رجب – (ج 1 / ص20 -21)
خرج البخاري ومسلم من حديث قتادة ، عن أنس ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه, لما نفى النبي صلى الله عليه وسلم الإيمان عمن لم يحب لأخيه ما يحب لنفسه دل على أن ذلك من خصال الإيمان، بل من واجباته ، فإن الإيمان لا ينفي إلا بانتفاء بعض واجباته .....فالمؤمن أخو المؤمن يحب له ما يحب لنفسه ويحزنه ما يحزنه كما قال صلى الله عليه وسلم :
" مثل المؤمنين في توادهم وتعاطفهم كمثل الجسد الواحد إذا اشتكى منه عضو تداعى سائر الجسد بالحمى والسهر فإذا أحب المؤمن لنفسه فضيلة من دين أو غيره أحب أن يكون لأخيه نظيرها من غير أن تزول عنه.
Tidaklah dikatakan mukmin sejati kecuali ia mencintai apa yang ada pada saudaranya sebagaimana ia mencintai apa yang ada pada dirinya.
Salah satu ciri seorang mukmin sejati adalah apabila ia dianugrahi suatu kebahagiaan, maka ia akan merasa bahagia apabila saudaranya juga mendapatkannya.

فضل علم السلف على الخلف - (ج 1 / ص 8)
ومن علامات العلم النافع أن صاحبه لا يدعى العلم ولا يفخر به على أحد ولا ينسب غيره إلى الجهل إلا من خالف السنة وأهلها فإنه يتكلم فيه غضباً للَّه لا غضباً لنفسه ولا قصداً لرفعتها على أحد.


Jangan merasa sok "keminter" dan "pinter dhewe"
وأما من علمه غير نافع فليس له شغل سوى التكبر بعلمه على الناس وإظهار فضل علمه عليهم ونسبتهم إلى الجهل وتَنَقُّصهم ليرتفع بذلك عليهم وهذا من أقبح الخصال وأرداها.

فضل علم السلف على الخلف - (ج 1 / ص 9)
وربما نسب من كان قبله من العلماء إلى الجهل والغفلة والسهو فيوجب له حب نفسه وحب ظهورها إحسان ظنه بها وإساءة ظنه بمن سلف وأهل العلم النافع على ضد هذا يسيؤون الظن بأنفسهم ويحسنون الظن بمن سلف من العلماء ويقرون بقلوبهم وأنفسهم بفضل من سلف عليهم وبعجزهم عن بلوغ مراتبهم والوصول إليها أو مقاربتها وما أحسن قول أبي حنيفة وقد سئل عن علقمة والأسود أيهما أفضل. فقال واللَه ما نحن بأهل أن نذكرهم فكيف نفضل بينهم وكان ابن المبارك إذا ذكر أخلاق من سلف ينشد.
لا تُعرِض بِذِكرِنا مَع ذِكرِهِم ... لَيسَ الصَحيحُ إِذا مَشى كَالمُقعَدِ

ومن علمه غير نافع إذا رأى لنفسه فضلا على من تقدمه في المقال وتشقق الكلام ظن لنفسه عليهم فضلا في العلوم أو الدرجة عند اللَه لفضل خص به عمن سبق فاحتقر من تقدمه واجترأ عليه بقلة العلم ولا يعلم المسكين أن قلة كلام من سلف إنما كان ورعا وخشية للَّه ولو أراد الكلام وإطالته لما عجز عن ذلك
Salah satu tanda ilmu yang tidak bermanfaat adalah merasa "linuwih" dari pada orang lain

إحياء علوم الدين - (ج 3 / ص 31)
ولا يتصور أن يكون متكبراً إلا أن يكون مع غيره وهو يرى نفسه فوق ذلك الغير في صفات الكمال، فعند ذلك يكون متكبراً

إحياء علوم الدين - (ج 3 / ص 40)
اعلم أن الكبر خلق باطن، وأما ما يظهر من الأخلاق والأفعال فهي ثمرة ونتيجة، وينبغي أن تسمى تكبراً.
ويخص اسم الكبر بالمعنى الباطن الذي هو استعظام النفس ورؤية قدرها فوق قدر الغير، وهذا الباطن له موجب واحد وهو العجب الذي يتعلق بالمتكبر - كما سيأتي معناه - فإنه إذا أعجب بنفسه وبعلمه وبعمله أو بشيء من أسبابه استعظم وتكبر.

Kibir adalah mengagungkan diri dan memandang kadar dirinya di atas kadar orang lain.Pemicunya adalah ujub.

إحياء علوم الدين - (ج 2 / ص 481)
وقال نبينا صلى الله عليه وسلم " لا يقبل الله عز وجل عملاً فيه مثقال ذرة من رياء

No comments: